حقائب تربوية وتعليمية

حقيبة ادوات التمكين الرقمي فى التعليم

محاور الحقيبة :

  • يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

حقيبة ادوات التمكين الرقمي فى التعليم

نبذة عن الحقيبة :

هناك المئات من أدوات التعليم الرقمي التي تهدف إلى إعطاء الطالب المزيد من التحفيز في العملية التعليمية، وتحسين إدارة العمليات الأكاديمية، وتشجيع التعاون بين الطلاب والمعلمين، وتيسير التواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.
«مارك برينسكي» هو أول من استخدم مصطلح Digital Native يصرح لصحيفة دايلي نيوز: «أن تكون طالباً رقمياً لا يعني فقط مجرد استخدام التقنية بطلاقة! ولكن كيفية تسخير هذه الأدوات التقنية والتي يقضي الطلاب الكثير من الوقت في استخدامها في المهام التعليمية وتحويل البيئة التقنية إلى بيئة تعلمية تحفز على البحث في الموضوعات الدراسية وتعزز المفاهيم العلمية»

خصائص التعلُّم  في ظل العصر الرقمي:

ينفرد التعلُّم الرقمي عن غيره من أنماط التعليم التقليدي ببعض السمات الخاصة، إنها الخصائص المتعلقة بطبيعته وفلسفته، وقد حددت فيما يلي:

  • الكونية ( المرونة في الوقت والمكان ):حيث إمكانية الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان ودون حواجز، وذلك من خلال ربطها بشبكة الإنترنت العالمية.
  • التفاعلية:حيث التفاعل بين محتوي المادة العلمية والمستفيدين من طلبة ومعلمين وغيره، والتعامل مع أجزاء المادة العلمية بتسلسل والانتقال المباشر من جزئية إلى أخرى.
  • الجماهيرية: حيث عدم الإقتصار على فئة دون أخرى من الناس، وليس هذا فحسب بل يمكن لأكثر من متعلم في أكثر من مكان أن يتعامل ويتفاعل مع البرنامج التعليمي في آنٍ واحد.
  • الفردية: حيث يتوافق وحاجات كل متعلم، ويلبى رغباته، ويتماشى مع مستواه العلمي، مما يسمح بالتقدم في البرنامج أو التعلُّم وفقا لسرعة التعلُّم عند كل فرد.
  • التكاملية: ويقصد بها تكامل كل مكوناته من الوحدات مع بعضها البعض لتحقيق أهداف تعليمية محددة.
  • تغير دور المعلم من ”حكيم“ إلى ”مرشد على الطريق“.وبدلًا من نقل المعلومات، أصبح مطالبًا بمساعدة طلابه على استخدام أدوات المعلومات الجديدة، للبحث عن المعلومات وتحليلها ودمجها وحل المشكلات والتفكير المبدع وبناء معرفتهم، وفهمهم الخاص.
  • أصبح التعلُّم عملية مستمرة مدى الحياة ومتاحًا للجميع، وأصبحت المدارس مراكز للتعلم لجميع أعضاء.
  • يزداد الارتباط بين التعليم والشبكة العنكبوتية حيث سيصبح من الضروري التوسع في تعميم التعليم الإلكتروني واعتباره مصدرًا لا غنى عنه للمعلمين والمتعلمين  .

 

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

تعرف معنا على ما هو جديد في عالم الحقائب ⁦✌️💥
أحرص على أقتباس نسختك الأن 😉

محتويات الحقيبة عند التسليم للمدرب 🌟
دليل مدرب doc + PDF 📜
مذكرة متدرب doc + PDF 📓
الانشطة doc + PDF 📑
الفديوهات video ⁦📽️
الملف التعريفى doc + pdf 📁
نسخة العرض (البوربينت) 🗂️
نماذج التقييم ⁦🗒️
رسومات وانفجرافك للحقيبة ⁦🖌️