حقيبة أستراتيجية المناظرة فى التعليم

محاور الحقيبة :

يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

نبذة عن الحقيبة :

يمكن أن نشبه المناظرة بمسابقة تحكمها ضوابط معينة يديرها حكم، تضم فرقاً فيها عدة متحدثين، يُمنح أولئك وقتاً محدداً لتقديم حججهم وإثباتاتهم.

أهداف المناظرة:

ليس الهدف من المناظرة تخريج مناظرين… إنما تهدف إلى تمكين المتعلمين من مجموعة من المهارات والقدرات نادراً ما تُنمى مجتمعةً ضمن استراتيجية واحدة، ويمكن تقسيم تلك المهارات إلى ثلاث مجموعات:

  • المهارات الفكرية: كـمهارات التفكير المنطقي والاستكشاف و القدرة على إقامة الحجج والبراهين للوصول إلى الرأي الأكثر منطقية، والتعبير عن التفكير و نقل المعرفة، إضافةً إلى مهارات البحث العلمي وتدوين الملاحظات.
  • المهارات الاجتماعية : كـمهارات الحوار والمناقشة والإصغاء، واحترام وجهات النظر المغايرة، و مهارات العمل الجماعي.
  • مهارات لغوية: كـمهارة التحدث، والقدرة على التعبير باختيار ألفاظ ملائمة.

لذلك تظهر أهمية هذه الاستراتيجية إن طبقت بالشكل الأمثل من خلال:

ما يتعلمه الطلبة من وجهات النظر المتبادلة بين الطرفين، ومقارنة الآراء، ومن ثم استخلاص وجهة النظر الصحيحة، فينظرون للأمور بطريقة تختلف عن نظرتهم السابقة لها.

وبهذا يلعب المتعلم دوراً فاعلاً ورئيساً في العملية التعليمية يمر من خلاله بخبرات تعليمية مباشرة تشبه إلى حد كبير ما قد يمر به من إشكاليات في الحياة خارج سور المدرسة.

طيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

سجل بياناتك الان