حقيبة إستراتيجيات التعلم النشط

محاور الحقيبة :
يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

نبذة عن الحقيبة :

استراتيجيات التعلم النشط

الحوار والمناقشة: ويتضمن خمسة أنواع أخرى من الحوار والمناقشة، مثل المناقشة الاستقصائية أي ما يعرف (تعليم الإستقصاء) والمناقشة الجماعية والندوة والمجموعات الصغيرة والمناقشة على نمط لعبة كرة السلة. التعلم التعاوني: وهي استراتيجية يقوم الطلاب فيها بالعمل على شكل مجموعات، بحيث يشعر فيه كل فرد بأنه المسؤول عن تعليم نفسه ومساعدة زميله في عملية التعلم، وذلك بغية تحقيق أهداف مشتركة.

لعب الأدوار:

وتعتمد هذه الاستراتيجية على محاكاة موقف ما، ويتقمص كل متعلم فيه دور أحد الشخصيات ويتفاعل مع الآخرين حسب دوره.

العصف الذهني

: وهي إحدى الاستراتيجيات التعليمية المهمة التي تهدف إلى تنمية الإبداع لدى المتعلمين، وزيادة ثقة المتعلم بنفسه وتعرفه على طرق جديدة لحل المشكلات.

حل المشكلات:

وهي خطة تدريسية تتيح للطالب الفرصة الحقيقية للتفكير العلمي المنطقي حيث يتحدى الطلاب مشكلات معينة ومن ثم يخططون لمعالجتها وبحثها وبعد ذلك يقومون بعملية جمع البيانات وتنظيمها واستخلاص الحلول منها. الخرائط المفاهيمية: عبارة عن رسومات ومخططات تشير إلى العلاقات المختلفة بين المفاهيم والمصطلحات، وهذه الاستراتيجية ممن الممكن ان تُلخص موضوع كامل بمخطط واحد يسهل فهمه والتعامل معه.

التعلم الذاتي:

وهي استراتيجية تتلخص في ان المتعلم يقوم بالتعلم ذاتياً، برغبة منه لتطوير نفسه وتحسين ذاته.

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

أحجز نسختك الان