حقيبة ادارة القلق المهني

نبذة عن الحقيبة :

مفهوم القلق المهني:

القلق المهني: يقصد به حالة من المشاعر والسلوكات التي تكون غير إيجابية، تصدر من الفرد تجاه المؤسسة المهنية التي يعمل بها، بحيث يشتمل القلق المهني على سابية الفرد تجاه كل شيء يخص العمل، يأتي القلق المهني من عوامل بيئية تؤثر على الفرد مثل تأثير الأهل باختيار عمل غير مناسب للفرد وعوامل ذاتية مثل شعور الفرد نفسه بالتردد والحيرة وشعوره بالتعب والإرهاق من العمل ومن إنجاز مهام غير مرغوبة.

الآثار الناتجة عن القلق المهني:

عندما يكون الفرد الموظف يعاني من اضطرابات القلق المهني فهذا سوف يجعل هناك العديد من الآثار السلبية المؤثرة على الفرد وعلى المؤسسة المهنية معاً، بحيث ينتج عن القلق المهني خلل وفجوة كبير في المجال المهني للفرد، وتتمثل الآثار الناتجة عن القلق المهني من خلال ما يلي:

  • عدم تكيُّف الفرد مع العمل المهني الذي يقوم به، مثل عدم تكيُّفه مع البيئة المهنية.
  • الشعور الدائم بالتعب الذهني فلا يستطيع الفرد أن يركز ويفكر بشكل سليم.
  • الشعور الدائم بالتعب الجسدي؛ وذلك بسبب إضطرابات النوم والأكل التي تأتي من خلال القلق المهني.
  • تكون علاقات الفرد المهنية فاشلة؛ بسبب خوف الفرد القلق من تكوين العلاقات المهنية.
  • يكون إنتاج الفرد قليل وشبه معدوم مما يؤدي إلى احتمالية فصله من العمل.

نصائح للتخلص من القلق المهني:

هناك مجموعة من النصائح للأفراد الذين تظهر عليهم أعراض القلق المهني، بحيث يصبح الفرد أكثر اطمئنان، وأكثر قدرة على العمل، بحيث يعتقد الكثير أنَّ ظاهرة القلق المهني لا يمكن التخلص منها، وهذه النصائح تتجلى بما يلي:

  1. على الفرد القيام بمعرفة الظروف والمواقف التي تشعره بالتوتر والخوف والعصبية والمحاولة قدر الإمكان تجنبها.
  2. على الفرد أن يُركز على الطعام الصحي، والنوم بشكل جيد، والابتعاد عن المنشطات مثل التقليل من مادة الكافيين، واستبدالها بعصائر مُنعشة مثل البرتقال والليمون.
  3. على الفرد أن يتواصل بالأشخاص الإيجابيين، الذين يريدون السعادة للفرد ويقومون بنصيحته بشكل دائم، والابتعاد عن كل ما هو سلبي.
  4. على الفرد القيام بمخطط مهني يضع فيه جميع أهدافه المهنية، والقيام بها بشكل مرتب؛ وذلك لأنَّ معظم التوتر والإجهاد يأتي من تراكم العمل وعدم تنظيم الوقت بالشكل المناسب.
  5. على الفرد القيام بتدريب مهاراته المهنية بحيث تصبح مناسبة لجميع ما يطرأ على الفرد في مهنته، ويصبح قادر على مواكبة التحديات المهنية، وعليه أن يدرب نفسه على استخدام الآلات وما يطرأ عليها من تطورات.
  6. على الفرد أن يخصص بعض الوقت للقيام بالقليل من الأنشطة الرياضية وأهمها المشي لمدة قصيرة، والاسترخاء لوقت قليل.
  7. على الفرد الابتعاد عن أخذ الأدوية إلا بمشورة الطبيب الذي يراجعه.

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

سجل بياناتك الان