حقيبة : ادارة المشاريع بطريقة إحترافية

محاور الحقيبة :
يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

نبذة عن الحقيبة :

المشاريع (بالإنجليزية: Projects)

هي مهام محددة تستخدم لحل مشكلات معينة، وتعتمد على وجود نقطتي بداية ونهاية لها، وتشمل مجموعة من المكونات مثل الأهداف المطلوبة، والاعتماد على ميزانية مالية، واستخدام فريق عمل يتميز بمهارات فنية لتحقيق الأهداف،وتعرف المشاريع بأنها أعمال مخطط لها ومعتمدة على مجموعة من المعلومات التي تستخدم لتأسيس شيء ما أو تطوير شيء قائم .

التخطيط للمشروع: هو أول خطوة ومرحلة من خطوات إدارة المشاريع؛ حيث تُدرسُ حالة ما بهدف صياغة فكرة معينة للمشروع، ومن ثمّ تحديد أهدافه، والنتائج المتوقعة منه؛ عن طريق تنفيذ خطة تفصيليّة تساعد على برمجة العمل الخاص بالمشروع.

أنواع إدارة المشاريع

تعتمد المشاريع على استخدام مجموعة من أنواع الإدارات المتخصصة في إدارتها، وتتنوع أشكال إدارات المشاريع وفقاً لطبيعة كل مشروع،

وفيما يأتي معلومات عن أهم أنواع إدارة المشاريع:

إدارة المشروع

الأساسية: هي من أكثر أنواع إدارة المشاريع انتشاراً، وتعتمد على دور مدير المشروع الذي يمتلك السلطة في تطبيق الوظائف الإداريّة للمشروع، وتشمل التوجيه، والتنظيم، والرقابة، والتخطيط، ويستطيع مدير المشروع العمل بشكلٍ مباشرٍ مع أي مستوى في المنشأة؛ من أجل الوصول إلى تحقيق الأهداف الخاصة في المشروع.

 

إدارة البرنامج: هي من المصطلحات الإدارية التي تستخدم بشكلٍ متزامنٍ مع إدارة المشاريع؛ وذلك نتيجة للتشابه بين المشاريع والبرامج، وفقاً للأمور الآتية:

تسعى كل منهما إلى تحقيق أهداف يترتب عليهما إنجازها.

تهتم كل منهما في المدة الزمنية المخصصة لتحقيق الأهداف.

تعتمد كل منهما على وجود خطط عمل وميزانيات مالية لتحقيق أهداف معينة.

إدارة المخاطر الجديدة: هي نوع من إدارات المشاريع المطبقة في المنشآت وتهتم بالمستهلكين عن طريق تقديم منتجات جديدة لهم، وتم الاتفاق على هذا المصطلح من خلال دور فريق إدارة المخاطر في المنشأة، والذي يسعى إلى إيجاد أسواق جديدة تتناسب مع مصادر وقدرات المنشأة.

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

سجل بياناتك الان