حقيبة الإرتجال الفعال

محاور الحقيبة :

يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

نبذة عن الحقيبة :

ما معنى الارتجال  ؟

معنى الارتجال يتضح في الكثير من الموقف التي نمر بها يوميا ونجد أنفسنا مجبرين أن نعبر عن ما نفكر فيه لحظيا دون تحضير للكلمات والمفردات, فيكون الاعتماد هنا على خبرتك في ارتجال الحديث والتعبير والإقناع 
معنى الارتجال لا يمكن أن يكون ثابتا فهو يختلف باختلاف الفنون; فارتجال في التمثيل المسرحي يختلف عن ارتجال في الغناء أو العزف والرسم يختلف عن ارتجال المذيع في الإذاعة او الخطابة.

أهمية الارتجال :
  • قراءة النص كلمة بكلمة يجعل القارئ يركز على نطق الكلمات بطريقة صحيحة
    ولا يركز على نطقها بإحساس سليم فتصل الرسالة للمستمع دون إحساس وتخلق فجوة بينهما.
  • قد تضطر أثناء برنامجك الإذاعي أو خطبتك أمام الناس إلى الخروج عن الموضوع أو تغييره كلياَ لظرف طارئ, ولن يسعفك هنا إلا قدرتك على ارتجال كلمة, أو الخروج أحيانا عن النص لمناقشة أمر مع متصل لبرنامجك, أو إعتراض مستمع لخطبتك, او في أحد جلسات الأصدقاءفإذا لم يكن لديك هذه القدرة على ارتجال كلمة مقنعة بشكل كافِ ضاعت الفكرة وضعت أنت معها.
طريقة اتقان فن الارتجال

يوجد بعض التمارين التي تساعدك على إتقان فن الارتجال في الكلام ومنها ما يلي:

  • قبل البدء في التدريب على فن الارتجال التلقائي يجب عليك أن تقوم بتصفية ما بذهنك من جميع الأفكار، ولكن يجب عليك التركيز فقط على فكرة الموضوع الأساسية.
  • قم بتحديد الفكرة التي ستتحدث عنها بكل وضوح، مع محاولتك تذكر بعض الأحداث والمواقف التي حدثت من قبل في حياتك حتى تساعدك في توصيل فكرة الموضوع الذي تتحدث عنه إلى الجمهور.
  • قم باستحضار احساسك بما يتناسب مع الموضوع الذي تتحدث عنه عند ارتجالك، لأن تقدم وتطور مهارة الارتجال تحتاج إلى الكثير من الإحساس والخيال. 
  • بعد استحضار عدة أفكار من ذهنك قم بوصف كل فكرة على حدى، وبعد ذلك رتبها بطريقة منظمة وصحيحة من أجل عرضها على الجمهور، وفي البداية يمكنك الاستعانة بكتابة بعضاً من الكلمات الصغيرة التي تساعدك في التذكير أثناء الارتجال، ولكن انتبه جيداً أنه لا يصح كتابة جمل وعبارات كاملة ونقلها إلى المستمعين حتى لا تُضعف طريقة إلقائك.

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

أحجز نسختك الان