حقيبة التخطيط للتدريس عن بعد

محاور الحقيبة :

يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

نبذة عن الحقيبة :

ما هى مهارات التدريس عن بعد 


لتكون أستاذاً عصرياً يواكب الحضارة ويكسب الطلاب من جميع أنحاء العالم، والأمر الأفضل، هو أنه يدرس من منزله دون الحاجة إلى الانتقال من مكان إلى آخر.

في الحقيقة، لقد غير السيناريو التقني الحالي الطريقة التي نتواصل من خلالها، فاتحاً لنا باباً من الفرص والاحتمالات التي لا حصر لها في العديد من مجالات الحياة الاجتماعية.

وإحدى أهم هذه المجالات والقطاعات هو  التعليم عن بعد  Distance Learning

إذا كان التعليم في السابق يعتمد ويركز على المواد المطبوعة مثل النصوص و المحاضرات وغيرها، نجد اليوم التعليم يعتمد بشكل واسع على التقنيات الحديثة والتواصل الرقمي.

باستخدام الانترنت يمكنك بث دروس اونلاين يشاهدها الطلاب من المنزل ومن أي مكان في العالم.

خصوصاً أنه نرى جميع الظروف التي نمر بها توحي لنا بأهمية الابتكار والاعتماد على التكنولوجيا في المجالات التعليمية التي تساعد على التعليم من منزل من دون الخروج منه. جميع ما يوحي لنا العصر يدلل على أهمية أن يعتاد الطالب اليوم على طريقة التعليم المستقل والاعتماد على الذات من البيت.

ما معنى التدريس عن بعد؟

في الدروس التى تتم عن بعد يتم إدارة الدروس بواسطة المؤسسة التعليمية أو الجهة المسؤولة عن التعليم: إما 100% أونلاين أو أن جزءاً من هذا التعليم يتم مكانياً، ويسمى في هذه الحالة التعليم المدمج. 

مهما كان النمط أو الموديل، من الضروري دوماً أن يكون هناك مدرس أو شخص مختص يعتبر مرجعاً أساسياً للطلاب.

في التعليم التقليدي يعتبر المدرس أو الأستاذ هو المرجعية الأساسية والتقليدية في عملية التعلم، والذي يعمل على إدارة الدروس، يتقن المحتوى 100% ويتفاعل مع الطلاب.

لكن مع ظهور نموذج التعليم عن بعد Distance Learning 

بدأت هذه العلاقات تتمتع ببعض التعقيدات، ففيه لا يعتبر المدرس في تفاعل دائم مكاني مع الطلاب بشكل مباشر. لهذا السبب لا بد من اكتساب بعض مهارات التدريس عن بعد بحيث تساعد الأستاذ على التألق في هذا النموذج.

المدرب في نموذج هذا التعليم يعتبر المسؤول اعداد المحتوى التعليمي وتطويرة .

لذلك يأتي صاحب هذا المحتوى في مقام المدرس المسؤول عن سير العملية التعليمية في الصف التقليدي.

وهذا يعني أن المدرسين مسؤولون عن تقديم كامل الدعم والمساعدة التي يحتاج لها الطلاب، سواء عبرالاوساط الافتراضية ، مثل منتديات الحوار، قاعات وصالات الدروس الافتراضية، الايميل… أو بشكل مكاني، عن طريق المؤسسات التعليمية أو المكان الذي يتم فيه جزء من هذه الدروس.

كما يعتبر المدرب مسؤولاً عن حل التساؤلات ومواطن الغموض، تصحيح الاختيارات ، وحتى إعداد محتوى تكميلي يساعد الطلاب على تطوير مستواهم ومعارفهم في مجال الدراسة.

أهداف التعلم عن بعد للتعلم عن بعد أهداف معينة هي:

  • رفع المستوى الثقافي والعلمي والفكري في المجتمع.

  • التغلّب على مشكلة نقص الموظفين والمؤهلين في العملية التعليميّة والتغلّب على مشكلة نقص الإمكانيّات المادية للتعليم.

  • توفير مصادر تعليمية متعددة ومتنوّعة تلغي الفروقات الفردية بين المتعلمين.

  • توفير فرصة للحصول على وظيفةٍ أفضل لمن يدرس ويعمل.

  • توفير فرصة تعليميّة لمن لا تسمح له ظروف الحياة بالانتظام بالتعليم التقليدي.

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

أحجز نسختك الان