حقيبة التربية المالية للأبناء

محاور الحقيبة :

يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

نبذة عن الحقيبة :

بناء المهارات المالية السليمة وآثارها على الأبناء:

إن تعليم الطفل الطرق الصحيحة لإدارة شؤونه المالية لهو أثمن هدية تقدمينها له في حياته، إذ إنكِ تؤهلينه لتعلم المهارات المالية السليمة خلال نموه مرة بعد مرة، فيصبح الإنفاق الواعي المتوازن سلوكاً متجذراً والإسراف عادة منبوذة، والتقليد في الشراء أمرٌ خاضع للتفكير.

وكما أن الطفل ينفق بحكمة ويوفر لهدف فلا أجمل من تعليمه قيم العطاء من خلال صدقة أوهدية، بالمال أو بالجهد أو بالوقت، فيستطيع أن يميز ذاك الخيط الفاصل بين حاجاته ورغباته، وكيف يعطي بسخاء دون أن يسمح باستغلاله، وكيف يستغني عن سؤال الناس في الوقت الذي لا يمنع فيه الخير إذا قصده محتاج، وكيف يرد المال إذا استدان مضطراً ولا يستسلم لإغراءات بطاقات الائتمان، وكيف يعرف لمن تعطى الثقة، فيتوخى الحذر بين المغامرة المحسوبة والمخاطرة المهلكة.

فيعرف ما هي حقوقه كمستهلك وكيف يحمي أمواله، وكيف يبني عقلية الإنتاج بدل الاستهلاك. وغيرها الكثير من المهارات التي ترفع جاهزية الطفل حتى يكبر فيكون أكثر توازنا واستقلالية وجاهزية لتحديات الغد.

 

كيف ينفع الوعي المالي أبائنا في المستقبل؟

  1. تشير الأبحاث إلى أن تلقي الطلاب للتعليم المالي في المراحل المتوسطة والعليا يرتبط بمعدلات ادخار أعلى وارتفاع صافي ثرواتهم في المستقبل وانخفاض نسبة الدين.
     
  2. يساعد رفع الوعي المالي على تجنب الصراعات المالية وحتى الاجتماعية في وقتٍ لاحق من الحياة، فكلما بدأنا مبكراً كان تشكيل السلوك والمداومة عليه أسهل وأعمق أثراً.
     
  3. توعية الابن  المالية تحقق انعكاساً إيجابياً على ميزانية الأسرة بلا شك، فتربية الطفل على معرفة حدود إمكانيات أسرته ونمط الحياة المتناسب مع ميزانيتها يسهم في فهم أعمق لما هو متوقع، ويختصر كتيراً من الشد خصوصاً في فترة المراهقة حين تزداد طلبات الأبناء ويزداد ضغط الأصدقاء ويبدأ الطفل بالمقارنة.
     
  4. الوعي المالي يهيئ الابن للاعتماد على الذات وتحمُّل المسؤولية والتخطيط السليم، الأمر الذي يسهم في استقلاله المالي واستقراره بشكل أسرع.
     
  5. المسألة ليست مادية بحته إنما هي تربوية بامتياز، فلا شك أن للتوعية المالية فوائد عديدة تتعلق بشخصية الأبناء تتمثل في زيادة الثقة بالنفس ورفع القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات، وتعلم تأجيل الرغبات والصبر لتحقيق الأهداف إضافة إلى التخطيط والمتابعة والأجمل هو استغلال التعليم المالي لترسيخ قيم جميلة كالتعاطف والمشاركة والإحساس بالآخر ومعاني الأمانة والثقة.

ولا شك أن البداية دائما إنما تكون من المنزل، فيشكل الوالدان نموذجاً يحتذي به الأولاد، وعليه فإن أهم ما يمكن تقديمه في هذا الصدد هو أن يكون أولياء الأمور مثالاً وقدوة لأبنائهم عبر سلوكياتهم اليومية ونقاشاتهم وآرائهم والمواقف التي يتبنونها فيما يتعلق بأمورهم المالية، فيحسنون إدارة ميزانيتهم وتتبع نفقاتهم وتحقيق أهدافهم المالية، وبالتالي يساهمون في بناء الوعي لدى أبنائهم حول المال ودوره الحقيقي في الحياة كوسيلة عيش كريم.

إننا كأهل نركز على تزويد أبنائنا بكل ما يلزم لتأمين مستقبلٍ أفضل يستطيعون فيه تقلد أرقى الوظائف وتأمين أفضل طرق الكسب، إلا أنه يفوتنا أن نعلمهم كيف يديرون المال الذي يكسبونه.. فما قيمة أموالٍ تجنى على مر السنين ثم يذهبها قرارٌ مالي واحدٌ خاطئ!

 

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

أحجز نسختك الان