حقيبة القصص الرقمية فى التدريس

محاور الحقيبة :

يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

نبذة عن الحقيبة :

مفهوم القصص الرقمية:

حكاية قائمة على استخدام عناصر الوسائط المتعددة التي تتكون من مجموعة من الصور والفيديوهات والخلفيات الموسيقية أو الصوت والتعليق الصوتي؛ بغرض تجسيد الأحداث, والشخصيات, والمواقف, لتوفير بيئة تعليمية تعلمية متعددة المصادر تتمكن من إيصال المعلومة بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.

مميزات القصص الرقمية في التعليم:

– وسيلة تعليمية مثيرة لجذب الطلبة لموضوع الدرس وتحقيق أهدافه.

– تساعد الطلبة على عمل ملخصات غير تقليدية للموضوعات الدراسية.

– تمكن الطلبة من فهم المواد والموضوعات الأكثر صعوبة.

 تاريخ القصص الرقمية

ظهرت القصة الرقمية في الثمانينات من القرن الماضي حيث تم تأسيس مركز لرواية القصص الرقمية Center of Digital Storytelling CDS عن طريق كل من Jo Lambert و Dana Atchley في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت القصة الرقمية في ذلك الوقت تشير إلى قصة شخصية يرويها معدها خلال فترة زمنية تتراوح بين دقيقتين وثلاث دقائق (مهدي وآخرون، 2016).

أهمية استخدام القصص الرقمية في التعليم

تطور المتعلمون بسبب ظهور وتطور التكنولوجيا وانتشارها السريع في هذا العصر، وقد وُصِف الجيل الحالي من المتعلمين بالمواطنين الرقمين في إشارة إلى الأشخاص الذين وُلِدوا أثناء أو بعد دخول التكنولوجيا إلى حياتنا، بينما وُصِف أولئك الذين ولدوا قبل هذه الفترة بالمهاجرين الرقميين، كما أن المتعلمين الخريجين في الوقت الحاضر يقضون أقل من 5000 ساعة من حياتهم في القراءة وأكثر من 10000 ساعة في استخدام التكنولوجيا. وعليه، فإن استخدامهم الواسع والمتفاعل مع التكنولوجيا أدى إلى تفكيرهم بشكل مختلف جذرياً عن أسلافهم (Moodely & Aronstam, 2016).

وهكذا، أصبح المعلمون بحاجة إلى دمج وسائل التكنولوجيا المختلفة فى وسائل التعليم  فى لاستيعاب المتعلمين في هذا القرن، ومن هذه الوسائل القصص الرقمية والتي تنتشر في المواقع الإلكترونية التي يتفاعل معها المتعلمون لأغراض ترفيهية.

وبفضل التكنولوجيا التي تسمح بتشارك وإنتاج القصص الرقمية بطريقة سهلة ويمكن الوصول إليها، يمكننا إنشاء ومشاركة القصص الرقمية الخاصة بنا، وتوظيفها في خدمة العملية التعليمية.

و يَذكر أهمية استخدام القصص الرقمية في التعليم بأنها:

– تحسن من استيعاب المتعلمين.

– تعطي فرصة لخيال المتعلم في تحليل وتفسير أحداث القصة.

– تبعد الملل عن المتعلمين .

– توظف جميع الحواس لدى المتعلمين.

– تجعل عملية انتقال المعلومات تتم بشكل سهل وميسر.

– تضيف المتعة والتسلية إلى عملية التعليم والتعلم.

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

أحجز نسختك الان