حقيبة المصادر التربوية المفتوحة

نبذة عن الحقيبة :

أصبح الاهتمام بمفهوم التعليم المفتوح واسعاً في السنوات الأخيرة؛

فبعد أن كان مقتصراً على التعلم عن بعد أو التعلم بالمراسلة أصبح هناك أنماط متعددة من هذا النوع من التعلم مرتبطة بالتكنولوجيا وبالوصول المفتوح لمصادر التعلم عبر الإنترنت، مثل التعلم الرقمي، والموارد التعليمية المفتوحة، والمساقات الجماعية المفتوحة عبر الإنترنت وغيرها.

ومع انتشار هذه الأنماط بشكل سريع فإنه ليس مستغرباً بأن يكون لها تأثير أكبر في رسم سياسات التعليم والتعلم في المستقبل.

 الموارد التعليمية المفتوحة


تستخدم الموارد التعليمية المفتوحة أو المصادر التعليمية المفتوحة أو المصادر التربوية المفتوحة كمرادفات لوصف موارد التعلم والتعليم والبحث بمختلف أنواعها الرقمية أو التقليدية المندرجة ضمن الملكية العامة أو الصادرة وفق تراخيص النشر المفتوح والتي يمكن استخدمها أو تعديلها أو إعادة توزيعها من قبل الآخرين بشكل مجاني وبلا قيود.

ووفقاَ لليونسكو في إعلان باريس (2012) فإن الموارد التعليمية المفتوحة هي موارد التعليم والتعلّم والبحث المتاحة من خلال أي وسيلة – سواء أكانت رقمية أم غير رقمية – والتي تندرج في الملك العام أو تم إصدارها بموجب ترخيص مفتوح يتيح للآخرين الانتفاع المجاني بها واستخدامها وتكييفها وإعادة توزيعها بدون أي قيود أو بقيود محدودة. وتندرج عملية الترخيص المفتوح في إطار حقوق الملكية الفكرية القائمة على النحو الذي حددته الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وتحترم حقوق مؤلف هذه الموارد.

 

أنواع الموارد التعليمية المفتوحة

تدعم الموارد التعليمية المفتوحة التعليم المفتوح أشكال وأنواع مختلفة،
حيث تعددت أنواع الموارد التعليمية المفتوحة كالآتي:

  • المحتوى التعليمي
  • الادوات
  •  المصادر الداعمة للتعلم والتعليم

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

أحجز نسختك الان