حقائب تربوية وتعليمية

حقيبة النشاط الطلابي عن بعد

محاور الحقيبة :

  • يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

حقيبة النشاط الطلابى عن بعد

نبذة عن الحقيبة :

النشاط الطلابى :

هو ” تلك البرامج والأنشطة التي تهتم بالمتعلم وتعني بما يبذله من جهد عقلي أو بدني في ممارسة أنواع النشاط الطلابي الذي يتناسب مع قدراته وميوله واتجاهاته داخل المدرسة وخارجها بحيث يساعد على إثراء الخبرة وإكساب مهارات متعددة بما يخدم مطالب النمو الجسمي والذهني لدى الطلاب ومتطلبات تقدم المجتمع وتطوره “.

يعتبر تصميم الأنشطة التعليمية في التعليم عن بعد من أهم المهام الأساسية التي يقوم بها المعلمون، وخاصة في الفترة الحالية، حيث إن انخراط الطالب في الأنشطة التعليمية هو الذي يؤدي عادة إلى تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة.

من أهم أساسيات التصميم أن تكون جميع الأنشطة التعليمية مقصودة وهادفة ومفيدة.. مقصودة بمعنى أنها تحقق أهدافاً تعليمية تنسجم مع الأهداف التعليمية الخاصة بالوحدة الدراسية بشكل خاص وبالمقرر الدراسي بشكل عام.. وهادفة بمعنى أنها تهدف إلى تطوير الطالب وتقدمه معرفياً ومهارياً في الوحدة الدراسية، بحيث تكون مبنية على أنشطة تعليمية سابقة بعيداً عن التكرار والملل.. وأما مفيدة فالمعنى أن يستفيد منها الطالب في أنشطة مستقبلية وسياقات ومقررات أخرى .

ومن الأساسيات أيضاً أن يكون محتوى الأنشطة التعليمية ممتعاً ومحفزاً ومشجعاً لانخراط الطالب وانهماكه في التعلم، ويكون ذلك باستخدام عناصر الوسائط المتعددة المختلفة كالصور الثابتة والمتحركة والصوت والفيديو والنص التفاعلي وغيرها. ويرى التربويون أنه من الضروري أن يكون النشاط التعليمي مصحوباً ببعض الأسئلة البسيطة التي من شأنها تشجيع الطالب على التركيز والمتابعة.

ومما يجب التركيز عليه أيضاً في تصميم الأنشطة التعليمية في التعليم عن بعد ما يسمى «التواجد الاجتماعي» (Social Presence)، والذي ثبت تربوياً ارتباطه الوثيق بتحقيق الأهداف التعليمية. لذلك، يجدر بالأنشطة التعليمية أن تعزز التواصل المفتوح والتماسك الجماعي للطالب مع بقية الطلاب. ويعتبر عمل الأقران وعمل المجموعات (Group Work) في الأنشطة التعليمية من أهم الوسائل التي تدعم التواجد الاجتماعي. 

ومن الأساسيات المهمة في تصميم الأنشطة التعليمية التركيز على التفكير الناقد (Critical Thinking)، والذي يتيح للطالب فرصاً للتفكير في المحتوى التعليمي وتطبيقه بطرق جديدة ومختلفة.

ويعتبر التركيز على حل المشكلات (Problem Solving) من الأساسيات المهمة لتصميم الأنشطة التعليمية في التعليم عن بعد، حيث يكون ذلك بتزويد الطالب بمسألة أو سيناريو أو حالة أو تحدّ أو مشكلة ما، يطلب منه حلها أو معالجتها أو التعامل معها، ما يحفزه على التعلم والانخراط فيه.

أما التأمل (Reflection) فهو من الأساسيات التي يغفلها الكثير من المعلمين سواء في التعليم التقليدي أو التعليم عن بعد. والتأمل هو نشاط ذهني يدعم تطوير ما وراء المعرفة (Meta-cognition) لدى الطلاب، أي فهمهم لكيفية تفكيرهم وتعلمهم وتطورهم. وتبدأ عملية التأمل بتفكير الطالب فيما يعرفه بالفعل وما مر به فيما يتعلق بالمحتوى التعليمي المراد دراسته، ثم يتبعه بتحليل وتقييم لما يعتقده ويفترضه بشكل شخصي حول الموضوع، ثم يحدد ما يجب عمله لتطوير ذاته. ومن أشكال الأنشطة التعليمية التأملية كتابة مقال تأملي (Reflective Essay) أو ملاحظات تأملية حول نشاط تعليمي سابق بحيث يقيم الطالب أداءه بناء على مجموعة من المعايير المعطاة ويحدد ما يجب القيام به لرفع مستواه في ذلك النشاط .

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

تعرف معنا على ما هو جديد في عالم الحقائب ⁦✌️💥
أحرص على أقتباس نسختك الأن 😉

محتويات الحقيبة عند التسليم للمدرب 🌟
دليل مدرب doc + PDF 📜
مذكرة متدرب doc + PDF 📓
الانشطة doc + PDF 📑
الفديوهات video ⁦📽️
الملف التعريفى doc + pdf 📁
نسخة العرض (البوربينت) 🗂️
نماذج التقييم ⁦🗒️
رسومات وانفجرافك للحقيبة ⁦🖌️