حقيبة فن الاصغاء

محاور الحقيبة :

يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

نبذة عن الحقيبة :

قول الحكماء أن المتحدث الجيد مستمع جيد ومن لا يحسن الإصغاء لا يحسن الحديث . ومن هذا المنطلق فقد ميز قدماء اليونان بين السماع والإصغاء فصاغوا كلمة يصغي Listen بمعنى ( السماع بقدر كبير) أو ( السماع الحاد) أما كلمة السمع Hear فتعنى حاسة السمع فقط.

وذهبت التعريفات الحديثة إلى أن الإصغاء هو ( العملية التي يتم من خلالها تحويل اللغة المتكلم بها إلى معنى ما في العقل ، وعندما يفهم الإصغاء على هذا النحو فإنه يشمل الإحساس، التفسير، التقييم والاستجابة) .

الإصغاء عملية سيكولوجية تشمل الحدة السمعية والإحساس السمعي أي القدرة على السمع والتمييز بين الأصوات .

أنواع الإصغاء :

للإصغاء ثلاثة أنواع يمكن إيضاحها بما يلي :

أ) الإصغاء الذاتي: هو الإصغاء الداخلي لعملية التحدث مع النفس أو التفكير التأملي الباطني لاختيار الأفكار والآراء التي تستحق أن تقدم للآخرين ولهذا يعد الإصغاء الظاهري في كثير من المواقف ليس إصغاء مطلقا بل هو إصغاء ظاهريا في كثير من المواقف لا يعكس ما بداخل الإنسان من انفعالات وأحاسيس ومشاعر، ولذلك فأن الشخص في حاجة للمواءمة والتناغم بين عمليتي التفكير الشعوري واللاشعوري في عملية الإصغاء.

ب) الإصغاء بين شخصين : يحدث أثناء تبادل الحديث بين طرفين في أمور الحياة المختلفة، ويتبادلان الحديث بتلقائية وود بعيدا عن الكلفة أما عندما يكون التحدث بين متحدث ومستمع فإن عملية الإصغاء تتجه نحو فحص المشكلة وسبر غورها، فهي تختلف عن المحادثة بين الرئيس والمرؤوس، أو القائد وأتباعه فأن الحديث يأخذ شكل الأوامر والنواهي والانصياع التام للرئيس والقائد.

ج) الإصغاء الجماعي: يكون بين الفرد والمجموعة مثل المحاضرات، الندوات، المؤتمرات، ويهدف هذا النوع إلى التأثير في المستمعين وتزويدهم بالمعلومات والمهارات والاتجاهات التي هم في أمس الحاجة لها.

 

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

أحجز نسختك الان