حقيبة مهارات التعامل مع طلاب الفصول

محاور الحقيبة :

يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

حقيبة مهارات التعامل مع طلاب الفصول الأولية

حقيبة تساعد المدرب على معاملة المتدربين

نبذة عن الحقيبة :.
◗إِنَّ مُعلِّمَ الصفوف الأولية

الذي نتطلع إليه يجب أن يتمتع ببعض الصفات الشخصية التي تساعده على أداء عمله على أكمل وجه، وتجعله محبوبا لدى الطلاب مقربا من نفوسهم، ومن أهم هذه الصفات، رحابة الصدر، وتفهم حاجات الطلاب وخصائصهم النفسية والاجتماعية والعقلية، ومراعاتهم والصبر والأناة، وحسن التعامل، والحنو والعطف. كما يجب أن يكون معدا إعدادا تربويا مناسبا، مدركا لمطالب المواد، ممارسا لها، ففي مجال (طرق التدريس) ينبغي على معلم هذه المرحلة تجنب الإلقائية، ومراعاة الفروق الفردية والمرور عليهم واحداً واحداً.

يقوم  التعلُّم الفعال في الصفوف الأولية على ما يلي:

 وجود المعلم الفعَّال:

المعلم الفعَّال: هو المعلم القادر على إشراك المتعلمين جميعِهم في عمليات وأنشطة التعلم، وعلى توجيه الأسئلة وتلقي الإجابة إلى كافَّة الطلاب، بدل التركيز على بعضهم أو مَن لديهم رغبةٌ جامحة في التعلم.

وبصيغة أخرى: تشتمل العملية التعليميَّة/ التعلُّمية الفعَّالة في الصفوف الأولية على ثلاثة أبعادٍ رئيسة؛ تتمثل في الآتي

أ – البعد المعرفي: ويقصد به مجموعُ المعارف والمعلومات التي يُستهدف تعليمها للمتعلم الصغير؛ أي: المادة التعليمية.

ب – البعد السلوكي :  ويقصد به مجموع أشكال الأداء والأساليب التي يتم عن طريقها تحقيقُ نواتج التعلُّم المقصودة؛ أي: طريقة التدريس.

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

أحجز نسختك الان