حقيبية التربية البدنية

محاور الحقيبة :

يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

نبذة عن الحقيبة :

ظهر مصطلح التربية البدنية لأول مرة في رسالة الدكتوراة للباحث الفرنسي باليكسير، وكان يعنى الطريقة التي تكفل الصحة والسلامة للأطفال من خلال العناية بالغذاء والملبس وممارسة التمارين البدنية، ومع تطور المفهوم لم تعد التربية البدنية تقتصر على الناحية اللياقية والصحية فحسب بل تعدت لتشمل الجوانب المهارية والعقلية والمعرفية والجمالية إضافة إلى الجوانب الخلقية والسلوكية.

وللتربية البدنية فوائد عدة تعود على الإنسان بشكل عام سواءً كان كبيرًا أو صغيرًا؛ شاملة مناحي تمس حياة الإنسان منها:

 الناحية البدنيّة؛ حيث تعمل على زيادة وتنمية الكفاءة البدنيَة للفرد، من خلال تعلّم مهارات وتمارين رياضيَة جديدة، تنعكس بشكل إيجابيّ على صحّة الفرد البدنيَة والنفسيّة، وتعويد الفرد على عادات صحيّة سليمة تعود عليه بالنفع، كالاحتفاظ بالصحة والقوام البدنيّ السليم، ومساعدة الفرد على تطوير بعض الصفات البدنيّة مثل السرعة والقوّة، فالتمارين تجنبك الأمراض وتعالج السكري والاكتئاب وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل؛ وهناك كثير وكثير من الكتب والبحوث التي تتكلم وتبحث في العلاقة ما بين العلاج بالتمارين من الأمراض المزمنة والسرطانية.

 الناحية الاجتماعيّة؛ تقوية روح المنافسة الاجتماعية، وتشجيع الفرد على التعاون مع الآخرين.

 الناحية العقليّة: بناء وتكوين شخصية الفرد عن طريق إكسابه المعرفة وبعض القيم والمفاهيم والاتجاهات التربوية، وإكساب الفرد المعرفة النظرية والصحيّة والجماليّة.

الناحية الاقتصاديّة: تحسين الوضع الاقتصادي؛ فالفرد الذي يتمتع بقوة جسميّة جيّدة تكون له الأولويّة في العمل وفي الإنتاج، حيث في الأساس الرياضة تشجيع الفرد على حبّ العمل واحترامه وتقدير قيمته.

الناحية النفسية: تعمل على تعزيز الجانب النفسيّ والمعرفي للفرد من خلال تعويد الفرد على الصبر، والتخفيف من حدّة العنف لديه عن طريق تفريغ طاقته في الألعاب الرياضيّة والتغيير من الروتين اليوميّ الذي يشعر به الفرد، وتنمية الاتجاهات الإيجابيّة من خلال ممارسة الأنشطة الرياضيّة.

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

أحجز نسختك الان