حقيبة مهارات غرس القيم

محاور الحقيبة :

يتم إعداد نموذج لمحاور الحقيبة التدريبية اثناء طلبها من فريق الاعداد وذلك لإختلاف الاحتياجات التدريبية بين المدربين ولسعه مدة الدورة التدريبية وإختلاف عدد الايام واستمرارية تطور المحتوي النظري والعملي المواكب لسوق التدريب.

نبذة عن الحقيبة :

القيم تُعرف لغةً بأنها جمعٌ لكلمة قيمة، وهي الشيء ذو المقدار، أو الثمن، وتُعرف اصطلاحاً بأنها مجموعة الصفات الأخلاقية، التي يتميّز فيها البشر، وتقوم الحياة الاجتماعية عليها، ويتمّ التعبير عنها باستخدام الأقوال والأفعال، وتُعرف أيضاً بأنّها مجموعة من الأخلاق الفاضلة التي اعتمدت على التربية الإسلامية في توجيه السلوك البشري للقيام بكل عمل، أو قول يدلّ على الخير. من تعريفات القيم الاجتماعيّة هي أنّها معاييرٌ، وأسسٌ متعارفٌ عليها ضمن المجتمع الواحد، وتُشير إلى طرق تعامل الأفراد معاً، والموافقة على السلوك المقبول، ورفض غير المقبول.

خصائص القيم

من الخصائص التي تتميز فيها القيم:

تعد صفةً من الصفات الإنسانية، والتي يسعى كل فرد للمحافظة عليها. تحتوي على جانبين أحدهما إيجابي، والآخر سلبي، ويعتمد تصنيف كل قيمة بناءً على نظرة الناس لها. تجعل الإنسان يتصرّف وفقاً لسلوك معين. تمنع الأفراد من القيام بتصرفات لا تتناسب مع القيم الحسنة. اكتسبت صفة الاستمرارية؛ بسبب محافظة الناس على تطبيقها. تختلف القيم عن بعضها البعض في مجال تأثيرها على الأفراد. تبرر السلوك الذي يتّبعه الشخص أثناء التعامل مع الأشخاص الآخرين. تمتاز الأخلاق بأنّها من أهم أنواع القيم البشرية.

أهمية القيم :

للقيم أهمية كبيرة في المجتمعات البشرية، والتي تُلخّص وفقاً للنقاط التالية: لا يوجد اختلافٌ بين الناس على دورها المؤثّر في الحياة البشرية. تساهم في تغيير السلوك السيئ، وتحويله إلى جيد. ترتبط بالإرادة البشرية، والتي تدفع الإنسان للالتزام بالقيم. تعتبر وسيلةً من وسائل نهوض المجتمع.

وفيما يلي يطيب لنا ان نعرض لكم توصيف الحقيبة التدريبية ونسأل الله لكم المتعة والفائدة وان تلبي احتياجاتكم التدريبية

أحجز نسختك الان